الأربعاء، أبريل 16، 2008

خدعوك فقالوا ..!!


بسم الله الرحمن الرحيم

خدعوك فقالوا ..!!


هناك الكثير من الأقاويل التي نرددها دائمًا وفي مواقف مختلفة .. وتكون أقاويل ننظر لها على أنها حقائق مسلم بها تماما على الرغم من خطأها الواضح وتأثيرها السلبي .. وسوف أتناول هنا بإذن بعض هذه الأقاويل وعلى فترات متفرقة فكلما يصادفني مقولة أرى أنها تحمل سلبيات أكثر من الإيجابيات سوف أضعها .. كفاني ثرثرة وابدأ بأول مقولة ألا وهي ::

" اضرب الأرض تطرح فلوس ؟ "

مقولة نرددها عند ضيق ذات اليد وندعي أن لا حيلة لنا في قلة مواردنا ومن شأن هذه المقولة أن تجعلنا في مكاننا لا نتقدم خطوة واحدة مع أننا لو ضربنا الأرض بمعنى العمل وبذل الجهد ستطرح الخير كله .. ولذلك فلنضرب الأرض جميعا في مجالاتنا العملية المختلفة .. ولكل مجتهدا نصيب ..

" صاحب بالين كذاب وصاحب ثالثة منافق "

مقولة أعتقد أن السيدات يرددنها كثيرًا على الرجال والمقصود بها الرجال الذين لهم علاقات نسائية كثيرة أما أن تقال هذه المقولة في العمل فليس لها محل من الإعراب ابدًا فالتاريخ شاهد على الكثير من المشاهير لهم نشاط في أكثر من مجال واستطاعوا تقديم أفضل ما لديهم في كل مجال ويتقدموا به .. فما المانع ان يكون لدي موهبة في مجال وحب لمجال أخر وأعمل في كلا المجالين .. ما الذي يجعلني كذاب أو منافق إذا كان لدي ما استطيع تقديمه في كل منهما ؟

" العقل السليم في الجسم السليم "

قد يكون من شأن هذه المقولة أن تحث الشباب على الأهتمام بصحتهم واللياقة البدينة لهم ولكنها ليست صحيحة على الأطلاق فكم من عالم هزيل الجسم قدم للبشرية بعقله السليم الكثير من الإختراعات والإبتكارات الفريدة ... وكم من شخص لديه إعاقة جسدية ولكنه استطاع بعقل واعي أن يقدم أياء تبهر السليم جسديا وعقليا .. وكم من شاب مفتول العضلات عقله خاوي لا يعرف شيئا ولو قليل من الأحداث الجارية من حوله وليس لديه القدر القليل من الثقافة العامة .


هناك تعليقان (2):

روابط يقول...

أول تعليق .. على بركة الله

فعلا أحنا بنعانى فى الموروث الشعبى من عدة أخطاء على مستوى القول والفعل,تساهم فى اعاقة الفكر ذاته.. خدى عندك
رزق الهبل عالمجانيين

آى ان رزق الهبل فى عهدة المجانيين
مع ان الهبل والمجانيين على السواء رزقهم على الله
موضوع جامد, تابعى وتحياتى

حازم

جيهان علي يقول...

عندك حق طبعًا في الموروثات القديمة التي تحمل من الخطأ والسلبية أكثر من الحكمة أو النفع كما يدعوا ذلك !
بل ان بهضها يحمل مخالفة شرعية أيضًا وليس فقط منافية للمنطق والعقل كالمقولة التي ذكرتها فالبديهي ان الرزق بيد الله وحده - عز وجل- وقس على ذلك مقولة كـ " لا بيرحم ولا يسيب رحمة ربنا تنزل" وايضًا رحمة ربنا لا مانع لها إلا بمشيئته هو وليس للعباد دخل فيها .


وبإذن الله يكون هناك مقولات قادمة من هذا النوع قريبًا

شكرًا لمرورك العطر :)