الثلاثاء، مايو 18، 2010

أولـى خـطـوات التـغيـيـــر





بسم الله الرحمن الرحيم


أولـى خـطـوات التـغيـيـــر


تشهد مصر في الآونة الأخيرة حراك سياسي كبير ومطالبات بالتغيير مستندة على المطالبة بالحرية للشعب المصري واحترام اختياراته ونزع الفساد من البلاد .

ولكن هذه المطالبات بالحرية تفتقر لدعامة من أهم دعامات الحرية ألا وهي قبول الآخر واحترامه ..فالحرية يجب ان تكون كاملة ليّ ولغيري فلا أقبلها لنفسي أرفضها للآخر ، واحترم رأيي ومن يوافقني وأحتقر أراء الآخرين المخالفة ليّ وإلا كانت هي الدكتاتورية ذاتها .. ولكن بشخصيات مختلفة فبدلا من أكون أمام مدفع التسلط أصبحت خلفه موجها فوهته للمخالفين لأرائي .

فلكي تكون هناك حرية حقًا فلا يجب أن تكون هناك إتهامات متبادلة من الطرفين لا الإتهام بالنفاق والمحسوبية ولا بالعمالة للخارج وخيانة الوطن .. فمن حقي أن أعتنق أي فكر سياسي أراه من وجهة نظري على صواب ويحقق الصالح وفي نفس الوقت لا أحجر على غيري حقه في " حرية " الاختيار حتى وان خالفني في الرأي والرؤية .. فهذه هي الحرية وهكذا تكون .

وإذا جاءت الفرصة للإتفاق من أجل الوطن والصالح العام لا لأهداف شخصية فيكون هذا ممكنا بلا خلفيات من الإتهامات والإهانات .

والأهم أن لا نبخس أحدا حقه ولا نمنح لطرف كل المديح أيًا كان ما أعتقده على صواب .. فليست الحكومة أبالسة الجحيم وليس كل مطالب مطالب بالتغيير ملاك مجنح .. والعكس بالعكس .

فنحن جميعًا بشر لنا ما لنا وعلينا ما علينا فإذا أدركنا هذا فهذه أولى خطوات التغيير للأفضل وللحرية وتوفر الأمان في أن أعبر عن رأيي بلا خوف من إهانة وإتهام مسبق مجهز للمخالف ولعلها خطوة أيضًا لصالح هذا الوطن وإصلاحه بجدية ॥ وهذا ليس على المستوى السياسي فقط بل هي الحرية في الحياة بكل جوانبها طالبها إنني ألتزم بحدود حريتي عند حرية الآخرين وبهذا يتوفر أنه لا مساس بحريتي ولا حرية الآخر .. نحن لن نصير واحد إطلاقا فقد خلقنا مختلفين لنتعرف ونتعايش معًا لا لنتناحر ।

ولا أعفي نفسي من تعاملي مع الآخر المخالف ليّ بعض الأحيان بأسلوب خاطئ ولكنها دعوة لإصلاح النفس أولًا وقبل كل شيء وللمطالبة بتجربة هذه الخطوة لعلها تحدث فرقًا .. ربما .



هناك تعليقان (2):

dina يقول...

عجبنى جدا هذا المقال ياجيهان
مكنتش أعرف إنك لكى مؤلفات أيضا
الصراحة مكنتش أعرف حاجة خالص
هذا المقال عن التغيير واقعى جدا عجبنى

جيهان علي يقول...

أشكرك يا دينا على مرورك الذي أسعدني
ومؤلفات إيه بس ؟
ده الواحد لسه بيقول يا هادي :D

أسعدني مرورك وإعجابك بالمقال ويارب دايمًا :)