الخميس، فبراير 21، 2008

صراع بين الذات



بسم الله الرحمن الرحيم

صراع بين الذات .



أصعب صراع قد يمر به إنسان ما هو أن يكون الصراع بين ذاته و ... ذاته وكأنه أصبح مصاب بإنفصام في الشخصية وبداخله أفكار ورغبات وتوجيهات متناقضة تمامًا تتصارع بداخله إلى حد يتمزق بين هذا وذاك .. وأن يضطرهو نفسه أن يقف موقفًا حياديًا خارجيًا وكأن ليس له دخل بما يدور داخل عقله من صراعات وأفكار وأراء بين أقصى اليمين وأقصى اليسار وكل طرف يرى أنه على صواب .. والكفتين متعادلتين الحمولة والتحمل ، فهما في الأساس ذات واحدة منقسمة .

وقد تتمنى وقتها لو كنت مصاب حقًا بإنفصام الشخصية فأنت في هذه الحالة عندما تكون احدى الشخصيتين فأنت لا تردي شيئًا عن الأخرى وتُشفى عندما تكتشف الأمر وتعالج مسبباته .. لكنك في هذه الحالة هُنا تعلم علم اليقين بالصراع الدائر بين ذاتك و.. ذاتك ولا تدري كيفية المصالحة بينهن فكل واحدة ترى أن الصواب لديها وأن في هذا صالحك وعندها ما يثبت ذلك وما يقرب لإقناعك بصحة منطقها وتتدخل الأخرى في اللحظة الأخيرة لتفعل ما فعلته الأخرى ولديهن القوة نفسها عليك فتجد نفسك حائر في الأمر غير قادر على إتخاذ قرار حازم أو سبيل لتخلص من هذا الصراع المرهق وتقف الموقف الحيادي الذي يزيد الأمر إرهاقًا وصراعًا .

فلا سبيل لتخلص من هذا الصراع طالما مازلت تتخذ هذا الموقف الحيادي الذي يصح أن نطلق عليه أيضًا موقف سلبي متخاذل من الدرجة الأول .. وتجد نفسك شيئًا في شيء تتحول لشخصية مهزوزة غير قادرة على إتخاذ قرار في حياتها غير نافعة في شيء حتى في أبسط الأمور ... وقد يصل الأمر للجنون .. ما لم تتدخل بشكل إيجابي وتحسم أمرك وتتخذ قراراتك دون بطء وتحاول الموازنة بين الأمور في عقلك والمصالحة مع نفسك .



ليست هناك تعليقات: