الخميس، فبراير 21، 2008

إلى أين نسير ؟؟!


بسم الله الرحمن الرحيم


إلى أين نسير ؟!



عندما نجلس ونتأمل حالنا الآن وبشكل خاص مجتماعتنا العربية تجد أنه شب فيه انقسام غريب جدًا - والغرابة هُنا سببها التناقض الكبير بين القسمين - فتجد قسم يلعب فيه الدين والتدين دور كبير لدرجة تصل إلى حد الهوس الديني .. هوس لم يسبق له مثيل في تاريخنا على مر العصور رغم أن الدين جزء من تاريخنا الطويل .
وأصبح لدى هذا القسم هلع في كل تصرف وفي كل حرف.. ورغم أن هناك قاعدة فقهية شهيرة " أن الأصل في الأشياء الإباحة " - مالم يرد نص يُحرم فعل شيء معين .. كما أن الحلال بين والحرام بين .. إلا أن الأمور إختلفت تمامًا وأصبح الآن من السهل أن نُحرم كل الأفعال في حياتنا إلى أن يثبت العكس - من الواضح أننا في زمن أختلفت فيه كل الثوابت !! - ولكن لهذا حديث آخر - .

أما القسم الثاني فهو القسم الذي تلعب فيه الشهوات و الإنجراف وراء الملذات المادية دور البطولة ، فتجد أن الكل فيه يسعى لتلبية شهواته المادية والجسدية دون النظر إلى شيء من القيم والأخلاقيات ولا حتى النظر إلى إنسانية الإنسان التي جعلته يختلف عن سائر المخلوقات .
فأصبح شيئًا في شيء يتحول إلى حيوان ، عبد لشهواته ورغباته الخاصة فقط لا غير .

والعجيب في الأمر أن كل من ينظر إلى أحد القسمين يصعب عليه تصديق وجود القسم الأخر أو حتى وجود قسم وسط .. فمن ينظر إلى القسم الأول لن يعتقد أن ذات المجتمع الذي يعيش فيه هؤلاء يحيا فيه أصحاب القسم الثاني والعكس صحيح أيضًا !

ليس هذا فقط بل أن الانقسام المتباين هذا أصبح متواجد في كل شيء في الأراء والتوجهات ، في القيم والأخلاق ، في العلم والجهل ، تجد المجتمع منقسم لقسمين يتنافران كقطبي المغناطيس متشابهين الأقطاب .

ويوم بعد يوم تختفي الوسطية في حياتنا ونصبح أطراف متنازعة متنافرة متعصبة لجهتها وأفكارها دون النظرللجانب الأخر أو محاولة التعقل .

وهذا هو حالنا الذي نسير إليه بأنفسنا ...
فإلى أين نسير ؟؟
وأي مصير ينتظرنا في الغد ؟

*************

ليست هناك تعليقات: