الثلاثاء، يناير 27، 2009

قلب ينبض بالخوف




قلب ينبض بالخوف


امتلاك قلب ينبض بالخوف

يتنفسه ..

يألفه ..

يتعايش معه في كل اللحظات

لا تستطيع الإنفصال عنه لدقائق

تشعر فيها بالراحة

على الأقل

لإلتقاط الأنفاس

لمواصلة مسيرة الخوف

من جديد

يجعلك تلهث دائمًا

محتار ..

قلقًا ..

منتظرًا .

الأحد، يناير 25، 2009

الـثـقــب الأســود

بسم الله الرحمن الرحيم


الـثـقــب الأســود


بداخلي منطقة مظلمة لا أدري إذا ما كان لكل منا منطقته .. أم هو شيء خاص بي .

وأن كان لديّ قناعة ما أنها بداخلنا جميعًا وإن كنا لا ندري عنها شيئا أغلب الوقت .

إنها نقطة مظلمة تموج بالعواصف والأمور المبهمة ،، غير المفسرة .. لا تستطيع دخولها وإلا عصفت بك الأهوال وشعرت بتمزقك من الداخل وأنت كتلة واحدة متماسكة ظاهريًا .

حاولت كثيرًا تفسيرها ..

فك طلاسمها ..

لعلي أعلم ما بها .. لعلي أفهم نفسي بعد ذلك ولكن دون فائدة تُذكر !!

ترى أأخطأت في هذا ؟؟

نرى هل أنا في حاجة لفهمي أكثر من ذلك ؟؟

أم إنني في حاجة لمصالحة مع نفسي لعلها تفسر نفسها بنفسها ؟؟

ترى هل أستطيع فك شفرة ثقبي الأسود هذا وأستخرج كل ما بداخله ؟؟

وإن لم استطع حله هل سيأتي من يقوم بهذه المهمة الشاقة ؟؟

على كل حال إنني في وضع الانتظار إما أن أحلها بنفسي أو ليأتي من يستطيع عبور هذا الثقب الأسود ويكتشف ما به لعله يمنحني الراحة التي أبحث عنها .

ولكنه بالتأكيد سيكسب نفسه المشقة والعناء .

الجمعة، يناير 23، 2009

انــتــظــــار الــغــــد

بسم الله الرحمن الرحيم


انــتــظــــار الــغــــد


من المشاكل التي تواجه شباب هذا الجيل مشكلة تعليق كل أمل وخير ونجاح إلى الغد – بمعنى المستقبل القريب أو البعيد وليس المعنى الحرفي – فكل مشاريع الحياة مستقبلية مؤجلة فالعمل في الغد عند التخرج ..

والطموح في الغد عندما يأتي العمل المناسب ..

والنجاح وإثبات الذات غدًا عندما تنصلح الأحوال ..

ولا يوجد تفكير في الحاضر في الوقت الحالي وما يمكن عمله فيه وليس في ما هو أتي فمعظم الشباب – إلا من رحم ربي – يسير بأحلام وطموحات مؤجلة لغد أفضل – وكأنه سيأتي متطوعًا من نفسه – ولا نعمل لحالي أفضل يترتب عليه هذا الغد المنتظر .

نفكر دائمًا في مستقبل لا نعلم ما فيه وما إن كان أفضل كما نتمنى – خاصة لو توقفنا عند الانتظار- أم إننا نعيش في وهم اسمه غد أفضل دون أدنى ضمان إذا ما كنا من أهل الغد !

وفي مقابل من ينتظرون الغد في أمل ورجاء فقط هناك أيضًا من يقتلون الغد ويرونه بصورة سوداوية عاتمة قاتمة ليس به نقطة بريق واحدة .. فلا مكان في المستقبل .. فلا يوجد علم ،، طموح ،، نجاح .. إذًا لا غد !.

وبالطبع كلتا النظرتين للغد بهما خلل فلا يصح تعليق كل شيء على ما يمكن أن يجلبه الغد معه من خيرات ونحن نقف لا نعمل شيء اليوم حتى نجني ثماره في وقته مستقبلا مما يحمله من الاستسلام في الوقت الحاضر وما به من احباطات دون السعي في محاولة تغيير هذه الاحباطات وانتظار معجزة تحدث كي نحصل على حق ندعيه وفي هذا قمة التواكل ولن نحصل على حق بباطل على الاطلاق .

ولا يصح أيضًا اليأس من الغد بما نراه اليوم - فهذا قتل له دون ذنب – بل علينا تصويب ما في اليوم من أخطاء حتى نرى غد مشرق تُرد فيه الحقوق لأصحابها .

أي علينا بنسيان الغد فهو ليس بيدينا مجرياته وعلينا أيضًا بترك الماضي وما يحمل معه من خلفيات قد تؤثر في الحاضر وما يجب أن يكون هو أن نعيش الحاضر ونعمل له ونستغله فهو ما في أيدينا فعليًا .

الخميس، يناير 22، 2009

خواطري مع " مريم "

بسم الله الرحمن الرحيم


خواطري مع " مريم "



ترددت كثيرًا قبل الكتابة في هذا الأمر رغم أن الموضوع لن يتعدى مجرد خواطر عادية غير متخصصة أو مفسرة فقط خواطر محبة ولكن عليّ أن أعترف أن الأمر أكبر مني بكثير .
أتحد عن خواطري مع سورة من سور القرآن الكريم أحببتها بشكل كبير أستمع إليها كثيرًا وأشعر براحة كبيرة خاصة في لحظات ضيقي فتكون بلسم الروح وشفاء لجروح النفس والقلب طبعًا كل سور القرآن الكريم عظيمة فهي كلمات الله – سبحانه وتعالى – لنا ولكن هذه السورة " سورة مريم " أشعر فيها بأشياء كثيرة مختلفة عن باقي القرآن وعندي قناعة أن لكل سورة هدفها ولها ما يمكن استخلاصه منها لتطبيقه في حياتنا .. وهذه السورة بشكل خاص أشعر بمدى تركيزها على الدعاء وقيمته وتلازمه مع العبادة والعمل الصالح فالدعاء كان صلة رزق الله – عز وجل – بها نبيه زكريا ونبيه إبراهيم – عليهما السلام – الذرية ، وذرية من الأنبياء أيضًا واقترن الدعاء بعبادة وعمل – والدعاء في حد ذاته عبادة حتى مع تأخر الاجابة لحكمة لا يعلمها إلا مجيب الدعاء - .
هذا مع ذكر قصة السيدة " مريم " – عليها السلام – البتول الطاهرة المطهرة وقصتها ودائمًا أتمنى لو إنتهجت نهجها في عبادة الله – سبحانه وتعالى – وخدمتها لعباد بيت المقدس .. فهي العابدة الزاهدة المخلصة والعاملة في سبيل الله فيما يرضي الله – عز وجل - .
أشعر أن الجزئية التي تتحدث عن السيدة " مريم " – عليها السلام – هي رسالة لكل فتاة بشكل خاص وكل إنسان بشكل عام .. كما إنها تطهير للبتول مما قيل في حقها وتوضيح لمكانة نبي الله " عيسى – عليه الصلاة والسلام – فهو عبد الله ورسوله .
وبها تنوع قدرة الله – العلي القدير – في الخلق فهو خالق آدم - عليه السلام – بلا أب أو أم ،وخالق عيسى – عليه الصلاة والسلام – من أم دون أب ، وخالق يحيى – عليه السلام - من أم عاقر واب كبير السن .
سورة رائعة غاية في الروعة وتعجز كلماتي الضئيلة أن تلم بكل ما في السورة من جمال ولو بجزء يسير منه .. وهذه بعض الخواطر البسيطة من هذه السورة العظيمة التي لا يستطيع أحد أن الإلمام بكل ما فيها من جماليات حالها حال القرآن الكريم ككل كلام الله – سبحانه وتعالى - .

الحمد لله على نعمة القرآن الكريم
الحمد لله على نعمة حفظ القرآن الكريم .

الأربعاء، يناير 21، 2009

مفاهيم مغلوطة 4

بسم الله الرحمن الرحيم


مفاهيم مغلوطة 4


من المفاهيم المنتشرة لدى كثير من الناس ومن حديثي الزواج تحديدًا أن إنجاب الأطفال وتربيتهم لا تحتاج إلى خبرة ومعرفة وقراءة كتب تربية مختصة بهذا الأمر فهو – من وجهة نظرهم – أمر فطري مع كل الآباء والأمهات فهم عندما يصبحوا أباء وأمهات يتحولوا مباشرة إلى مربيين على أعلى قدر من الجودة وهذا أمر غير صحيح بشكل تام خاصة في زمننا هذا الذي اختلفت فيه الفطرة السليمة بل وأختفت لدى الكثرين أو أصابها تشوه ما – إلا من رحم ربي – خاصة مع التقدم في العمر ومع عادات وتقاليد مكتسبة مضرة بالفطرة أكثر منها نافعة فلم يعد أهالي زمان الذين قد لا يعرفون القراءة والكتابة ولكنهم على قدر من الوعي الفطري الذي يمكنهم من إخراج أجيال متميزة جدًا .. فنحن الآن في حاجة إلى المعرفة والقراءة في فن التعامل مع الأطفال وتربيتهم والتعرف على إمكانية صنع نفسية سليمة لهم مع كل المتغيرات المحيطة بنا حتى نستطيع إخراج أجيال متميزة بداية من الصحة النفسية مرورًا بالجسدية والعقلية بطبيعة الحال لكي يستفيد منهم المجتمع بعد ذلك فيجب إستغلال فترة الخطوبة مثلا لمعرفة كيفية بناء أسرة وحياة زوجية سليمة فهذه خطوة لتهيئة جو مناسب لطفل جيد وعندما يحدث الحمل يجب معرفة كيفية تربية الأطفال منذ نعومة أظفارهم وتنشأتهم تنشأت سليمة صحيحة من بدء تكوين الوعي لديهم إلى أن يصبحوا على قدر من تحمل مسئولية عواقب اختياراتهم .

دعوة للقراءة و المعرفة قبل الإنجاب في محاولة لمنع المشاكل التي تنتج عن تربية جيل بدون وعي وتفهم لخطورة مسئولية تحمل إخراج جيل المستقبل .

الأحد، يناير 18، 2009

فضفضة


بسم الله الرحمن الرحيم


يقولون دائمًا أن الفرج يولد من رحم الإبتلاء
وهذا ما أشعر به كثيرًا
لا يهم ما بي الآن من آلم
من جرح وحزن وإنهيار وأحساس بالفشل
ما يهم أن لدي بداخلي ما يقول لي أن هذا كله خير
رسائل كثيرة تمر بنا لتخبرنا بأن الله هنا
حي قيوم يرى ويسمع
يدبر شئوننا على خير ما يرام
فقط يترك لنا الأختيار والأخذ بالأسباب
ليأتي الخير من عنده
من حيث لا نحتسب
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

-----------------------

طول عمري موجود عندي أمل غريب
أحيانا بستغرب من أين اكتسبته ؟؟
ام إنه ليس مكتسب ؟؟
لا أعرف
لكن في بعض لحظات عمري كنت بحس أن بقعة الأمل الموجودة جوايا بتتخنق
بتحتضر .. بحس بيها بتهاجمني وكأني كائن غريب عن ما يحيط بي لوجودها داخلي
لكنها تنتصر في كل مرة وتعود لتحتل مكانة لا بأس بها في حياتي من جديد
تلك الأيام أشعر بها تنسحب من داخلي
لكنها تقاوم .. تقاوم بشدة بعنف
لدرجة بتعذبني
بحس أن دماغي هاتنفجر فجأة ومش هاقدر أسيطر عليها
في أحساس جوايا بيقول أن لو بقعة الأمل راحت هانتهي